ATF :-
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت
لمساعد التوجيه "سيرفو
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( ---B --- )
BAS
Brems-Assistant-System
أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس
نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه
المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..
جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة
حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Bi-Litronic
اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة
و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Boxer-Motor
نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW،
و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة
لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك،
و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل
أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة
و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية
و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW
على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة
بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(---C---)
CAN
Controller Area Network
أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)
وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Catalysator
أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CDI
Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات
الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Ceramic
السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة ..
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل مالفرامل تفسد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Cetan-No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CO
Carbon Oxid
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة
وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Compressor
من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن
استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،
و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين،
و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله
لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد
المحرك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
CVT-Gearbox
نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة
فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام
هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية