مـــرحـــبا بــكــم في منتدى ثانوية علي شاشو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاقبة الكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البلبلة

avatar

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: عاقبة الكذب   الخميس أبريل 02, 2009 12:36 pm


عاقبة الكذب :
وقد توعّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :

- النفاق في القلب
قال تعالى : { فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } [ التوبة : 77 ] .
قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية : { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله } إلى قوله : { نفاقا في قلوبهم } إلى قوله : { بما كانوا يكذبون } .
" مصنف ابن أبي شيبة " ( 6 / 125 ) .

- الهداية إلى الفجور وإلى النار
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب كذابا »
رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم ( 2607 ) .
قال الصنعاني : وفي الحديث إشارة إلى أن من تحرى الصدق في أقواله صار له سجية ومن تعمد الكذب وتحراه صار له سجية ، وأنه بالتدرب والاكتساب تستمر صفات الخير والشر . والحديث دليل على عظمة شأن الصدق وأنه ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، ودليل على عظمة قبح الكذب وأنه ينتهي بصاحبه إلى النار ، وذلك من غير ما لصاحبهما في الدنيا ؛ فإن الصدوق مقبول الحديث عند الناس ، مقبول الشهادة عند الحكام محبوب مرغوب في أحاديثه والكذوب بخلاف هذا كله . " سبل السلام " ( 2 / 687 ) .

- رد شهادته
قال ابن القيم : [ الحكمة في رد شهادة الكذاب ]
وأقوى الأسباب في رد الشهادة والفتيا والرواية : الكذب ؛ لأنه فساد في نفس آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ، وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب .
" أعلام الموقعين " ( 1 / 95 ) .

- سواد الوجه في الدنيا والآخرة.
قال تعالى : { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } [ الزمر : 60 ] .

قال ابن القيم : ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار الكاذب على رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ، ويكسوه برقعا من المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن له عينان ، والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ، وبالله التوفيق .
" أعلام الموقعين " ( 1 / 95 ) .

- شق شدق الكاذب إلى قفاه
عن سمرة بن جندب رضي اللّه عنه قال« كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ممّا يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقصّ عليه من شاء اللّه أن يقصّ وإنّه قال ذات غداة إنّه أتاني اللّيلة آتيان وإنّهما ابتعثاني وإنّهما قالا لي انطلق .. فانطلقنا فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلّوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقّي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه قال وربّما قال أبو رجاء فيشقّ قال ثمّ يتحوّل إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأوّل فما يفرغ من ذلك الجانب حتّى يصحّ ذلك الجانب كما كان ثمّ يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرّة الأولى قال قلت سبحان اللّه ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق ( ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها ) : وأمّا الرّجل الّذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنّه الرّجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق .. »
رواه البخاري ( 5745 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.2as1.fr.gd
le_directeur
Admin
avatar

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: عاقبة الكذب   الخميس أبريل 02, 2009 1:18 pm

يارب... هب لي عقلاً صافياً ذكياً، وقلباً ذاكراً نقياً، ولساناً بشكرك رطباً ندياً، وجسماً على طاعتك مقبلاً حفياً، وعلى البلاء صابراً قوياً، ونفساً مؤمنة أبية، راضية مرضية، وروحاً تسمو في معارج القدُس، مع الملائكة المقربين، والنبيين والشهداء والصالحين، يا ذا الجلال والإكرام. يارب... امنحني طاقة حب ورحمة؛ ألين بها للناس فتأتلف بها قلوبهم ليجتمعوا على محبتك، واختر لي منهم صديقاً صدوقاً، مخلصاً نصوحاً، واجعلني مقدِّراً نعمة الصداقة مادامت في الله وبالله. يارب... اجعلني أهلاً لنيل شرف العبودية، واكلأني كلاءة الربوبية، وطهر لساني بتلاوة كلامك، واملأ قلبي بمحبتك، وآنس وحشتي بنور معيتك، ونوِّر بصيرتي بنور مشاهدتك. يارب... إني لِـمَا أنزلتَ إليَّ من خير فقير، وإلى فضلك لم أزل في أمسِّ الاحتياج، اللهم ارزقني نعمة شهود آلائك، فأحجم عن معصيتك؛ حياءً منك، وعلمني كيف أصون نعمتك عليَّ، يا ذا الفضل والمنِّ والإحسان. يارب... خلص قلبي من حب الدنيا ومظاهرها، من مال وولد ورياش ومتاع فانٍ، وعافني مما فيها؛ من لعب ولهو وتفاخر وتنافس وتكاثر، واكشف لي عن سَوْءَتِها، كما هي عندك، ونجني من أوهام فتنتها، وغرور حلاوتها، ومن حبائل كواعبها، وسرابات مناصبها، يا منجِّى من المهالك.. يا أرحم الراحمين. يارب... قوَّني على نفسي الأمَّارة بالسوء، حتى أقهرها؛ فتسير خاضعة، على مرادك منها، وشجعني على اقتحام العقبة بفك رقبتي من إسار عاداتي، وحل عقدة إصراري، وأعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات من ظلمات اليأس وغَيَاهب الإحباط، اللهم أصلح نفسي ولا تقنطني من إمكانية إصلاحها، ولو طال عمري. يارب... علمني ما ينفعني، وانفعني بما علمتني، وزدني من لدنك علماً، اللهم علمني من حقائق التوحيد، ما أنال به شرف عبوديتك؛ حتى لا يقرَّ لي قرار ولا يهدأ لي بال إلا بالسكون على بساط الأدب في حضرة مشاهدتك، اللهم أغرقني في عين بحر الفناء؛ حتى أراك يقيناً في كل شيء، ولا أراك بشيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceealichachou.ahlamontada.com
 
عاقبة الكذب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثــانويـــة عــلــــي شـــاشــــو :: مواضيع دينية-
انتقل الى: