مـــرحـــبا بــكــم في منتدى ثانوية علي شاشو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
le_directeur
Admin
avatar

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 4   الجمعة مايو 08, 2009 8:20 pm

حول العالم :هل فات موعد الانقراض!؟
هل فات موعد الانقراض؟! إذ هو أول سؤال تبادر لذهني بعد قراءة تقرير نشرته صحيفة الأوبزيرفر البريطانية في الأسبوع الاضي.. فحسب قول الصحيفة أثبتت بيانات قسم الجيولوجيا في جامعة كلورادو ان الأرض تتعرض لمواسم فناء منتظمة تأتي كل 62 مليون عام (قد تزيد أو تنقص بـ 3 ملايين عام).. وفي المقابل - وحسب علمي الشخصي - حدثت آخر موجة انقراض قبل 65 مليون عام أدت لانقراض 90٪ من مخلوقات الارض (بما فيها الديناصورات). وحين استعادت الأرض عافيتها ظهر الإنسان وسادت الثدييات - وهو ما يعني أن الإنسان لم يشهد خلال تاريخه أي موجة انقراض كبيرة.
٭ وتقرير جامعة كلورادو السابق يأتي بعد مراجعة تواريخ الانقراضات الضخمة خلال الـ 500 مليون عام الماضية (والتي كادت كل واحدة منها أن تقضي على الحياة تماما). وكان العلماء - حتى سنوات قليلة مضت - ينظرون لحوادث الانقراض العظيمة كحوادث منفصلة ومعزولة قد تحدث بسبب نيزك شارد أو بركان طارئ أو طوفان مفاجئ. غير أن اكتشاف نمط زمني مكرر بين الموجات الكبيرة جعل المزيد من العلماء يقتنعون بفكرة حدوثها بشكل دوري منتظم.. بالإضافة الى آخر انقراض (تسبب في اختفاء الديناصورات قبل 65 مليون عام) حدثت موجة انقراض مماثلة قبل 189 مليون عام هلكت على اثره ثلاثة أرباع الكائنات الحية. وهذه الموجة هيأت الأجواء لظهور حيوانات ونباتات مختلفة - من ضمنها الديناصورات التي تسيدت الأرض طوال الفترة التالية.. وحتى قبل هذا حدثت موجة انقراض كبيرة قبل 248 مليون عام أهلكت 90٪ من مخلوقات الأرض وهيأت الأجواء لظهور مخلوقات ونباتات بالكاد نعرف عنها شيئاً، وهكذا، كلما عدنا إلى الخلف كلما اكتشفنا مواسم فناء ضخمة حدثت في هامش مضاعفات العدد 62 او 65 مليون عام..!!
٭ وهناك فرضيتان على الأقل تحاولان تفسير ظهور مواسم الانقراض بشكل دوري منتظم..
الفرضية الأولى تقول إن المجموعة الشمسية (ومن ضمنها الأرض) تمر كل 62 مليون عام بسحابة كونية أثناء دورانها داخل المجرة. فالمجموعة الشمسية - مثل أي شيء في الكون - تسير في مدار خاص بها {وكل في فلك يسبحون}، وهذا المدار يتطلب إكماله - في كل مرة - ملايين السنين داخل مجرة درب التبانة.. ويفترض هنا وجود سحابة كونية كثيفة تعترض مدار الأرض فتدمر نظامها البيئي وتسبب انقراض معظم الكائنات فوقها..
أما الفرضية الثانية فتوجه أصابع الاتهام إلى نجم مجهول يمر بقرب مجموعتنا الشمسية كل 62 مليون عام. فجميع النجوم (كما ذكرنا سابقا) تدور في فلك خاص بها. وعلى هذا الأساس يحتمل وجود نجم آخر (غير شمسنا) يمر بقربنا كل 62 أو 65 مليون عام. و حين يقترب كثيرا يؤثر على كواكب المجموعة الشمسية بطرق عديدة - كأن يرفع حرارتها أو يقصفها بالنيازك أو يغمرها بالعواصف الكهرومغناطيسية (وكل واحد من هذه المتغيرات كفيل بتدمير الحياة على كوكب الأرض)!!.
.. المؤكد هنا أن جذوة الحياة تظل متقدة دائماً بحيث تعود بعد كل كارثة للازدهار والتنوع مصداقا لقوله تعالى {الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون}!
أسبابالإنقراضات
يقال من بين مئات الفرضيات عن أسباب حدوث الإنقراضات سواء الكبري أوالصغري بأنها وقعت بسبب التنافس بين الثدييات أو الأوبئة أو بسبب حساسية الأحياءللنباتات الزهرية التي تظهر حديثا أو بسبب حبوب لقاحها . إلا أن هذه الفرضيات لاتفيبتوضيح كل أحداث وأشكال الإنقراضات التي حدثت . لأنها وقعت لكائنات حية كانت تعيشفوق البر أو بالبحر مما يوحي بأن ثمة حادثا عرضيا قد وقع وأثر علي البيئة العالمية . وضرب العلماء مثلا بالمذنب الذي ضرب الأرض منذ 65 مليون سنة وخلف وراء إرتطامهبشبه جزيرة ياكوتان بالمكسيك سحابة ترابية حجبت الشمس عن الأرض لمدة 6شهور مما أوقفالتمثيل الضوئي للنباتات فوقها . وماتت لهذا معظم النباتات . فلم تجد الحيوانات ماتأكله من نباتات أو حيوانات كانت تعيش عليها . فنفق معظمها ومن بينها الديناصوراتالعشبية أوآكلة اللحوم .ولم يعش سوي الحيوانات الصغيرة الرمية كالحشرات والديدانالتي أمكنها العيش علي الحيوانات النافقة أو مواد النباتات الميتة. لهذا نجت .
لكن المعارضين لنظرية ضرب الأرض بأجسام فضائية يقولون بأن البيئة يمكنهابسهولة تخطي هذا التأثير ولاسيما وأن الحفريات في رسوبيات شرق مونتانا بشمال غربداكوتا وعمرها 2,2مليون سنة حيث كانت تعيش هناك الديناصورات , وقد طمر ت رواسبالفيضانات الكاسحة عظام هذه الديناصورات التي أظهرت أن إندثارها كان تدريجيا خلالعدة ملايين من السنين بالعصر الطباشيري . وقد قام العلماء بفحص قطاعات طولية في هذهالرسوبيات من أسفل لأعلي .فوجدوا 2000 حفرية ديناصورية وكل عظمة ترجع إلي فصيلة منالديناصورات سواء أكانت آكلة للعشب أو اللحوم .
كما يقال أن من بين هذهالأسباب التي أدت إلي الإنقراضات الحماعية عوامل كوارثية كنظرية ضرب المذنبات أوبيئية كالبراكين أو العصور الجليدية أو تغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات اولتغير المناخ العالمي . ورغم منطقية ومعقولية هذه الأسباب إلا أنها لا تفي ولا تقدمتأكيدات قاطعة . لأنها فرضيات إستنتاجية أو تخمينية رغم أن هذه الأسباب ليست مؤكدةأو معلومة لدينا . لأنه ليس من السهل قتل أحياء أو كائنات إحيائية كثيرة وعلي نطاقواسع إلا من خلال كارثة شاملة وكاسحة . وقد إجتاح الأرض إنقراض كبيرمنذ 11 ألف سنةبسبب إستمرار العصر الجليدي الأخير الذي قضي علي ثلثي الأحياء بشمال أمريكا وبقيةالقارات . وهذا العصر الجليدي لم ينحسر بعد من القطبين . لكن ثمة أنواعا قاومت هذاالفناء الكبير ومن بينها نوع الإنسان الذي كان من الناجين وبلغ بعده لأعلي مراتبه .فظهر الإنسان العاقل ونطوره للإنسان الحديث الصانع الماهر والمفكر. لكن هل سينقرضنوع البشر ؟. ففد يحدث بسبب الأسباب عاليها أو بسبب الموت العشوائي أو بسبب التحولالوراثي لجنس آخر أو بسبب فقدان المعلومات الوراثية فجأة أو لأسباب بيئية غيرمتوقعة كالتعرض للإشعاعات النووية أو زيادة حرارة المناخ العالمي بسبب الدفيئةلنعيش في فرن كبير إسمه كوكب الأرض الملتهب حيث ترجع لسيرتها الأولي مما يقضي عليالحرث والنسل بعدها قد يبعث خلق جديد . وقد يكون إنقراضنا بسبب التلاعب في الجيناتأو لإستنساخ بشر معدلين وراثيا . فكل شيء وارد ولاسيما والمهلكات لا حصر لها. لأنالإنسان أكبر عابث ببيئته فوق الأرض .فلو إنقرض سيريح بقية الخلق من شروره . فلندعوا له بالهداية حتي لايصبح شيئا مذكورا في بقية الدهر أو بالدهوراللاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceealichachou.ahlamontada.com
loubna

avatar

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 4   الخميس مايو 14, 2009 12:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثــانويـــة عــلــــي شـــاشــــو :: منتدى السنة الثانية ثانوي :: العلوم التجريبية-
انتقل الى: