مـــرحـــبا بــكــم في منتدى ثانوية علي شاشو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
le_directeur
Admin
avatar

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 1   الجمعة مايو 08, 2009 8:17 pm

مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
التاريخ الجيولوجي للكوكب الأرضي والكائنات الحيّةمليء بالإثارة والتشويق،والأحداث الهائلة والانقلابات الجذرية، والقصص التي تملأ الخيالبالفضول والعقلبالتساؤل .. ومنتلك الفصول الشيّقة التي ملكت اهتمام العلماء والجيولوجيّين هوأسباب انقراض تلك الزواحف العملاقة المسمّاةبالديناصورات، وهي كلمة تعني السحليّةالمرعبة .. لماذا ؟؟
تلك الكائنات الرهيبة التي هيمنت وسادت وبسطت سلطانها على الأرض علىمدى 100 مليونسنة .. عندما كانتالقارات قارة واحدة كبرى تسمى بانجيا Pangaea لم تنفصلبعد .. وعندما كانت الأحياء قليلة ومحدودة، فلم تظهرالثديّات ولاالطيور بعد .. مالذييجعلها تختفي من مسرح الحياة تهائيا ولايبقي لها أي أثر إلا العظاموالبقاياالمحفوظة في الرسوبيّاتوالطبقات الصخرية ؟؟ لابد أن هناك حدثا جللا كان وراء ذلكالإنقراض الكبير .. وقد تداول العلماء مجموعة منالنظريات والاقتراحات، كنظرية ضربالمذنبات أو بيئية كالبراكين أو جليدية كما في العصور الجليدية أولتغير معدلالأكسجين أو الملوحةبالمحيطات او لتغير المناخ العالمي ولكن النظرية الراجحةوالتي تمتلك الشواهد القويّة هي نظرية ضربالمذنبات ..
وفي البداية سوف نلقيالضوء بإيجاز على العصر الذي ظهرت فيه الديناصورات وأحوالالحياة على الكوكب الأرضي .. وبعد ذلك نشرح كيفتسبّبت تلك المقذوفات الفلكيةالسماوية في القضاء على الديناصورات وإسدال الستار على عصرهاالمديد ..

علم الجيولوجيا
الجيولوجيا هو علم الأرض أي العلم الذي يبحث في كل شيء يختص بالأرض من حيث تركيبها و كيفية تكوينها و الحوادث التي كانت في نشأتها الأولى وكذلك يبحث هذا العلم في حالة عدم الاستقرار و التغير المستمر الذي يحدث بالكتلة الصلبة للأرض نتيجة لتأثير عمليات وقوى مختلفة سواء كانت هذه القوى من خارج الكتلة الصلبة للأرض أو من داخلها كما يبحث في نتائج هذا التغير. و الجيولوجيا كلمة إنجليزية مأخوذة أصلاً عن الكلمة اللاتينية و اليونانية <Geology>، حيث أن المقطع (Geo) معناه الأرض، والمقطع (logy) معناه العلم.
مع تقدم وسائل البحث في العلوم عامة، تعمق العلماء في دراسة الجيولوجيا، وبدأ يضيق الاختصاص في نواح معينة منه، وكان من نتيجة ذلك أن تفرعت الجيولوجيا إلى فروع متعددة لكل منها مجال واضح.
ومن فروع الجيولوجيا ما يلي:
1- الجيولوجيا الكونية Cosmic Geology
تختص الجيولوجيا الكونية بدراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية، وطبيعة تكوين هذه الأجرام، ومقارنة ذلك بطبيعة تكوين الأرض.
2- الجيولوجيا الطبيعية Physical Geology
وتختص بدراسة العمليات الطبيعية التي أثرت وما زالت تؤثر على القشرة الأرضية، والتي شكلت ولا زالت تشكل تضاريس الكتلة الصلبة للأرض حتى أصبحت على ما هي عليه الآن ، وما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل.
3- علم المعادن Mineralogy
يشمل علم المعادن دراسة المعادن من حيث صفاتها الطبيعية والكيميائية والتعرف عليها، كما يشمل دراسة وجودها كمواد خام وطرق استخلاصها.
4- علم البلورات Crystallography
يختص هذا العلم بدراسة البلورات من حيث شكلها الظاهري وتركيبها والتعرف عليها وعلى الصخور والمعادن التي تحتويها
الحوادث الجيولوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceealichachou.ahlamontada.com
loubna

avatar

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 1   الخميس مايو 14, 2009 12:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث حول الحوادث الجيولوجية الكبرى 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثــانويـــة عــلــــي شـــاشــــو :: منتدى السنة الثانية ثانوي :: العلوم التجريبية-
انتقل الى: